منتديات عين السبت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عين السبت

هنا عبر كيفما تشاء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لامية الحافظ بن الوردي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باهي السوفي




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

لامية الحافظ بن الوردي Empty
مُساهمةموضوع: لامية الحافظ بن الوردي   لامية الحافظ بن الوردي I_icon_minitime21.06.10 16:19

بسم الله الرحمن الرحيم
أعزائي زوار منتدى عين السبت أقدم لكم لامية ابن الوردي
عتزلْ ذِكرَ الأَغَاني والغَزَلْ = وقُلِ الفَصْلَ وجانبْ مَنْ هَزَلْ
ودَعِ الذِّكرَ لأيامِ الصِّبا = فَلأَيامِ الصِّبا نجَمٌ أفَلْ
إنْ أَهنا عِيشةٍ قَضيتُها = ذَهبتْ لذَّاتُها وَالإثمُ حَلْ
واترُكِ الغادَةَ لاَ تحفلْ بها = تمُسِ في عِزٍّ رفيعٍ وتُجَلْ
وَافتَكرْ في مُنتهَى حُسنِ الْذَّي = أنْتَ تهَواهُ تجدْ أمراً جَلَلْ
وَاهجُرِ الخْمَرةَ إنْ كُنتَ فتىً = كَيفَ يَسعى في جُنونٍ مَنْ عَقَلْ
واتَّقِ اللهَ فَتقوْى اللهِ مَا = جاورتْ قَلبَ امريءٍ إلا وَصَلْ
لَيسَ منْ يَقطعُ طُرقاً بَطلاً = إنما منْ يتَّقِي اللهَ البَطَلْ
صدِّقِ الشَّرعَ وَلاَ تَركنْ إِلى = رَجلٍ يَرَّصِدُ في الْلَّيل زُحلْ
حَارتِ الأَفْكارُ في حِكمةِ مَنْ = قَدْ هَدانا سبْلنا عزَّ وجَلْ
كُتبَ الموتُ على الخَلقِ فكمْ = فَلَّ مِن جَيشٍ وأَفنَى مِنْ دُوَلْ
أينَ نمُرودُ وَكَنعانُ ومَنْ = مَلَكَ الأرْضَ وَوَلىَّ وعَزَلْ
أَينَ عادٌ أَينَ فِرعَونُ وَمَنْ = رَفعَ الأَهَرامَ مِنْ يسمعْ يَخَلْ
أَينَ مَنْ سَادوا وشَادوا وبَنَوا = هَلَكَ الكُلُّ وَلم تُغنِ القُلَلْ
أَينَ أرْبابُ الحِجَى أَهْلُ النُّهى = أَينَ أهْلُ العلمِ والقومُ الأوَلْ
سيُعيدُ اللهُ كُلاً مِنهمُ = وَسيَجزِي فَاعِلاً ما قد فَعَلْ
إيْ بُنيَّ اسمعْ وَصَايَا جَمعَتْ = حِكماً خُصَّتْ بهِا خَيرُ المِللْ
أُطلبُ العِلمَ وَلاَ تَكسَلْ فَمَا = أَبعَدَ الخْيرَ عَلى أهلِ الكَسَلْ
وَاحتَفِلْ للفقهِ في الدِّينِ وَلاَ = تَشَّتغِلْ عَنهُ بمِالٍ وخَوَلْ
وَاهْجُرِ النَّومَ وَحصِّلهُ فمنْ = يَعرفِ المْطلُوْبَ يحُقرْ ما بَذَلْ
لاَ تَقلْ قَدْ ذَهَبتْ أربابُهُ = كُلُّ مِنْ سارَ عَلى الدَّربِ وَصْلْ
في ازدِيادِ العِلمِ إِرغْامُ العِدى = وَجمَالُ الْعِلمِ إِصلاَحُ الْعَملْ
جَمِّلِ المَنطِقَ بالنَّحو فَمنْ = يحُرَمِ الإِعرْابَ بالنُّطقِ اخَتَبلْ
انظُمِ الشِّعرَ وَلاَزِمْ مَذْهَبِي = في اطَّراحِ الرَّفد لاَ تبغِ النَّحَلْ
فَهوَ عُنوانٌ عَلَى الْفَضلِ وَمَا = أحَسنَ الشِّعرَ إِذْا لمَ يُبتذلْ
مَاتَ أهلُ الْفَضلِ لم يَبقَ سِوى = مُقرفٍ أَوْ مَنْ عَلَى الأَصْلِ اتَّكلْ
أَنَا لاَ أَخَتَارُ تَقبِيلَ يدٍ = قَطْعُها أَجمْلُ مِنْ تِلكَ القُبلْ
إِنْ جَزتني عَنْ مَديحِي صِرتُ في = رقِّها أَوْ لاَ فَيكفِيني الخَجَلْ
أَعذْبُ الأَلْفَاظِ قَولي لَكَ خُذْ = وَأمَرُّ الْلفظِ نُطقي بِلَعَلّْ
مُلكُ كِسرى عَنهُ تُغني كِسرةٌ = وَعنِ الْبحَّرِ اجْتزاءٌ بالوَشلْ
اَعتَبر نحَن قَسَمنَّا بَيَنَهُمُ = تَلقِهُ حَقَاً وَبِالحْقِ نَزْلْ
لَيسَ مَا يحَوُي الْفَتى مِنْ عَزمِهِ = لاَ وَلاَ مَا فَاتَ يَوماً بِالكْسَلْ
اطرحِ الدُّنيا فَمنْ عَادْاتهِا = تخُفِضُ العاليْ وتُعلي مَنْ سَفَلْ
عَيشةُ الرَّاغبِ في تحَصِيلِها = عَيشَةُ الجْاهلِ فِيهْا أَوْ أقْلْ
كَمْ جَهولٍ بَاتَ فَيها مُكثراً = وَعَليمٍ بَاتَ مِنها في عِلَلْ
كَمْ شُجاعٍ لم يَنلْ فيها المُنى = وَجَبانٍ نَالَ غاياتِ الأَمْلْ
فَاتركِ الحْيلَةَ فِيهَا وَاتَّكِلْ = إِنما الحْيلَةُ في تَركِ الحِيَلْ
أيُّ كَفٍّ لمْ تَنلْ مِنها المُنى = فَرْمَاهَا اللهُ مِنهُ بالشَّلَلْ
لاَ تَقُلْ أَصْلي وَفَصلي أَبداً = إِنما أصْلُ الفَتى مَا قَدْ حَصَلْ
قَدْ يسُودُ المرءُ مِنْ دُونِ أبٍ = وَبِحُسنِ السَّبْكِ قدْ يُنقَى الدَّغّلْ
إِنما الْوردُ مِنَ الشَّوكِ وَمَا = يَنبُتُ النَّرجِسُ إِلاَ مِنْ بَصَلْ
غَيرَ أَني أَحمدُ اللهَ عَلى = نَسبي إِذْ بِأَبِي بِكَرِ اتَّصلْ
قِيمةُ الإِنْسانِ مَا يُحسنُهُأ = كثرَ الإنِسانُ منهُ أمْ أقَلْ
أُكُتمِ الأَمرينِ فقراً وغَنِى = وَاكسَب الفَلْسَ وَحَاسِب وَمنْ بَطَلْ
وَادَّرع جداً وكداً واجتنبْ = صُحبةَ الحْمقى وَأَرْبَابُ الخَلَلْ
بَينَ تَبذيرٍ وبُخلٍ رُتبةٌ = وَكِلاَ هَذينِ إنْ زادَ قَتَلْ
لاَ تخُضْ في حَقِ سَاداتٍ مَضَوا = إِنهم لَيسًُّوا بأهْلِ للزَّلَلْ
وَتَغَاضَى عَنْ أُمورٍ إِنهُ لم = يفُزْ بِالحْمدِ إِلاَ مَنْ غَفَلْ
لَيسَ يخَلُو المْرءُ مِنْ ضدٍّ وَلَو = حَاوْلَ العُزلةَ في رَاسِ الجبَلْ
مِلْ عَنْ النَمَّامِ وازجُرُهُ فَمَا = بلّغَ المْكروهَ إلا مَنْ نَقَلْ
دارِ جارَ السُّوءِ بِالصَّبرِ وإنْ = لمْ تجدْ صَبراً فَما أحَلى النُّقَلْ
جَانِبِ السُّلطانَ واحذرْ بَطشَهُ = لاَ تُعانِدْ مَنْ إِذْا قالَ فَعَلْ
لاَ تَلِ الأحَكامَ إِنْ هُمْ سَأَلْوا = رَغبةً فيكَ وَخَالفْ مَنْ عَذَلْ
إنَّ نِصفَ النَّاسِ أَعَداءٌ لمنْ = وُليَ الأَحكَامَ هَذْا إِنَّ عَدَلْ
فَهُوُ كَالمحَبُوسِ عَنْ لذَّاتهِ = وَكِلاَ كفّيهِ في الحْشرِ تُغَلْ
إِنَّ لِلنقصِ والاسَتْثِقالِ في = لَفظَةِ الْقَاضِي لَوَعظاً أَوْ مَثَلْ
لاَ تُوازِى لَذةُ الحُكمِ بمِا = ذَاقَهُ الشَّخصُ إِذْا الشَّخصُ انعزْلْ
فَالْوِلاَيَاتُ وَإِنْ طَابتْ لمنْ = ذاقَها فَالسُّمُّ في ذَاكَ العَسَلْ
نَصَبُ المنصِبِ أَوْهى جَلَدي = وَعَنائي مَنْ مُداراةِ السَّفلْ
قَصِّرِ الآمالَ في الدُّنيا تفُزْ = فَدْليلُ الْعَقلِ تقصيرُ الأَمْلْ
إِنْ منْ يطلِبهُ المْوتُ عَلى = غِرَّةٍ مِنهُ جَديرٌ بِالوَجَلْ
غِبْ وزُرْ غِبَّاَ تزِدْ حُبَّاً فَمنْ = أكثرَ التَّردَادَ أَقصاهُ المَلَلْ
لاَ يَضُرُّ الْفَضلَ إِقلالٌ كَما = لاَ يَضرُّ الشَّمسَ إطْباقُ الطَّفَلْ
خُذْ بِنصْلِ السَّيفِ واتركْ غِمدهُ = واعتبرْ فَضلَ الفتى دونَ الحُلُلْ
حُبّكَ الأوْطانَ عَجزٌ ظَاهِرٌ = فَاغْتربْ تلقَ عَنْ الأَهْلِ بَدَلْ
فَبمُكثِ المَاءِ يَبقى آسِناً = وَسَرى البدرِ بهِ الْبدرُ اكتملْ
أيُّهْا الْعَائِبُ قُولي عبثاً = إِن طيبَ الْوردِ مؤذٍ لِلجُعلْ
عَدِّ عَن أسهُمِ قَولي وَاستتِرْ = لاَ يُصيبنَّكَ سَهمٌ مِن ثُعَلْ
لاَ يَغرَّنَّكَ لَيْنٌ مِنْ فتىً = إنَّ لِلحيَّاتِ ليناً يُعتزلْ
أَنا مِثلُ المْاءِ سَهَلٌ سَائغٌ = وَمتى أُسخِنَ آذى وقَتَلْ
أَنا كَالخيَزور صَعبٌ كسُّرهُ = وَهُوْ لَدنٌ كَيفَ ما شِئتَ انفتَلْ
غَيرَ أنيَّ في زَمانٍ مَنْ يكنْ = فيهُ ذَا مَالٍ هُوْ المولَى الأَجلْ
وَاجبٌ عِند الْورى إكرامُهُ = وَقليلُ المْالِ فيهمْ يُستقلْ
كُلُّ أهلِ العصرِ غمرٌ وَأَنَا = مٍِنهُمُ فَاترُّكِ تَفَاصِيلَ الجُمَلْ
وَصلاةُ اللهِ ربي كُلَّما = طَلَعَ الشَّمسُ نهَاراً وَأَفْلْ
لِلذِّي حَازَ العُلى مِنْ هَاشِمٍأ = حمَدَ المُختارِ مَنْ سَادَ الأَوَْلْ
وَعَلَى آلٍ وَصَحبٍ سَادةٍ = لَيْسَ فِيهِمْ عَاجزٌ إلا بَطَلْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لامية الحافظ بن الوردي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين السبت  :: أدب وشعر :: الشعر الفصيح-
انتقل الى: